تأثير تقنيات التسويق الرقمى المدعومة بالذكاء الاصطناعي في السلوك الشرائي دراسة ميدانية على عملاء المتاجر الإلكترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد القاهرة العالي للهندسة وعلوم الحاسب والإدارة

المستخلص

الملخص
انخفض حجم مبيعات المتاجر الإلكترونية فى مصر خلال الفترة الأخيرة نتيجة ضغوط تكلفة المعيشة وتأثيرها على المستهلكين، خاصة بالنسبة لمبيعات السلع غير الأساسية، وهو ما ترتب عليه خروج مجموعة الشايع الكويتية من مصر، والتي قررت إنهاء خدمة نحو 375 موظفاً، إلى جانب إغلاق 5 علامات لها، وإغلاق متاجر بيع عبر الإنترنت، مثل (the body shop، Debenhams، Mother care، Pinkberry، H&M، Bath and Body)، وبالتالي فأن باقى المتاجر الإلكترونية فى مصر ليست بمعزل عن ذلك، الأمر الذي بلور الأرضية الخصبة لهذه الدراسة فى البحث عن أدوات تسويقية قادرة على جذب أكبر عدد ممكن من جمهور المستهلكين لزيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية ، ومن أهم تلك الأدوات كانت تقنيات التسويق الرقمي المدعومة بالذكاء الاصطناعي ، فقد أصبحت ربوتات الدردشة وتحليل العملاء لفهم متطلباتهم من خلال تتبع كلمات البحث المتكررة التي قام العميل بكتابتها، لكي تقوم بعرض المنتجات التي تتوافق مع توجهة من العوامل التي قد تؤثر على السلوك الشرائي للمستهلكين.
ولذلك هدفت الدراسة إلى التعرف علي تأثير تقنيات التسويق الرقمى المدعومة بالذكاء الاصطناعي في السلوك الشرائي لعملاء المتاجر الإلكترونية، ولتحقيق هذا الهدف تم جمع 384 استمارة إلكترونية من عملاء المتاجر الإلكترونية فى مصر (من خلال رابط تم إعداده عبر Google Drive ومشاركتة عبر وسائل التواصل الإجتماعي).
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك تأثير إيجابي لتقنيات التسويق الرقمي المدعومة بالذكاء الاصطناعي في السلوك الشرائي لعملاء المتاجر الإلكترونية، وأوصت الدراسة بإجراء إستطلاعات دورية عن أراء العملاء والمتعاملين في المتاجر الإلكترونية، والتعامل اللائق مع العملاء والاهتمام بمشاكلهم، وتنمية الإحساس بالتعاطف معهم من جانب الفريق التسويقي.

الكلمات الرئيسية